القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص دور الأديب العربي السنة الاولى ثانوي

 

تحضير نص دور الأديب العربي السنة الاولى ثانوي

العصـر الإسـلامي اللـغة العـربية وآدابـها
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة

الموضـوع : دور الأديب العربي ( علي أحمد باكتير ) ص 97

الكفاءات المستهدفة : معرفية : 
- التعرف على دور الإعلام في نشر الوعي – الأديب العربي ودوره المحلي العربي والعالمي – الإلزام والإلتزام في الأدب .
منهجية : - تحليل الخطاب النثري .
الأهداف الوسطية : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير وجماليات اللغة .

تحضير نص دور الأديب العربي - تقديم النص

- ماذا تواجه الأمة العربية اليوم ؟ ما هو دور الأديب العربي ؟
- بماذا يجب أن يتحلى ؟
- للإعلام في عالمنا المعاصر دور كبير في توعية الجماهير بقضاياها المصيرية وتوجيهها إلى أفضل السبل للتكيف مع المستجدات ، ولن يتحقق هذا الدور المنشود إلا بنخبة من الأدباء والكتاب تستطيع أن تستوعب أحداث الماضي ومعطيات الحاضر، ورهانات المستقبل .

تحضير نص دور الأديب العربي - شرح المفردات 

يصطرع : يضطرب ويتداخل / يتملق : التودد والتلطف تذللا /داجى :لا طف ولاين وأخفى عداوة / الخطوب والزعازع : النكبات والمصائب .

تحضير نص دور الأديب العربي - أكتشف معطيات النـص

- ما هي المعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية ؟
ـ المعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية هي إثبات وجدها كأمة من أمم العالم
- ما هو واجب كل مواطن عربي نحو هذه المعركة ؟
ـ واجب كل مواطن عربي نحو هذه المعركة هو الإسهام بالعمل في نصرة القوم , بالمال أو باللسان أو بالقلم .
- ما رد الكاتب على من يتوهم بأن الدفاع بالقلم من أضعف الإيمان ؟ 
ـ رد الكاتب على من يتوهم بأن الدفاع بالقلم من أضعف الإيمان بأنه غير صحيح
- ما هي العوامل التي أسهمت في اتساع مهمة الأديب العربي ؟ وما هي الأعباء التي ازدادت بفعل هذه العوامل ؟ 
- العوامل التي أسهمت في اتساع مهمة الأديب العربي : ارتباط الشعوب يبعضها البعض ، وانهيار الحواجز بينها ، فصارت تشمل الاهتمام بالسياسة العالمية ، التيارات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية ....
- ما هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأديب في معالجة القضايا المحلية والعالمية لأمته ؟
- أذكر المؤهلات الثقافية والعلمية التي اشترطها الكاتب على الأديب للنجاح في أداء دوره محليا ودوليا ؟ 
المؤهلات الثقافية والعلمية التي اشترطها الكاتب على الأديب للنجاح في أداء دوره محليا ودوليا هي : أن يكون على وعي تام بالتاريخ
النضالي لأمته منذ القديم ـ الدراسة المستفيضة الواعية لتاريخ الشعوب ولأوضاعها الحاضرة , والإلمام بآدابها وفنونها 
- ما هو الأساس الذي يقوم عليه الحوار مع الطرف المقابل ؟
ـ الأساس الذي يقوم عليه الحوار مع الطرف المقابل هو التزام الموضوعية في العلاج , والوقوف عند المنطق , وعدم الانسياق وراء العاطفة

تحضير نص دور الأديب العربي- أناقش المعطيات

- حدد مفهوم الرأي العام ، وبما شبهه ؟
ـ مفهوم الرأي العام : و ما اتفقت عليه معظم الشعوب , شبهه الكاتب بالقرية الواحدة
- حلل آثار التهوين والتهويل الإعلاميين على الوعي العام ، مع تقديم أمثلة على الإتجاهين . 
ـ ينبغي على الإعلاميين أن يكونوا حكماء فيما يعالجون من مشكلات وقضايا فلا يبالغون في تضخيم المصاعب والهزائمكنسبة زيادة التضخم ولا في تهوينها كانتشار البطالة , حتى لا يميلوا بها إلى اليأس والقنوط , أو إلى الاستهانة والغرور
- بم يكون الأديب رؤية واضحة وحدسا صادقا ؟ هل يكفي ما ذكره الكاتب ّ علل 
- يكون الأديب رؤية واضحة وحدسا صادقا إضافة إلى ما ذكره الكاتب وقراءة ما يقوله خصومها عنها 
ـ جاء في النص " فالأسلوب العاطفي إن كان يغتفر أحيانا في المجال المحلي, حين تدعو الحاجة إلى ذلك , فهو في المجال العالمي غير مقبول على الإطلاق "  هات نموذجا للمواقف الانفعالية , وآخر للمواقف الموضوعية مع تبيان جدواهما
- للإلتزام الأدبي مؤيدون ورافضون .ناقش حجج الطرفين . 
- أبرز مدى حاجتنا اليوم إلى الإلتزام بالإنصاف مع أعدائنا وخصومنا . أوقع في النفس , وأبعث على الإقناع
- حدد الألتزامات التي دعا الكاتب الأدباء إلى مراعاتها في إنتاجهم الفكري .
ـ للالتزام الأدبي مؤيدون ورافضون , فالمؤيدون يرونه ضروريا حتى تتقدم الأمة والرافضون يرون بأن الأديب يصبح منشغلا عن التعبير عن ذاته ـ نحن بحاجة اليوم إلى أن نلتزم بالإنصاف مع أعدائنا وخصومنا , لأنه أوقع في النفس , وأبعث على الإقناع

تحضير نص دور الأديب العربي - أستثمر المعطيات

- إلى أي نوع تثري تدرج هذا النص ؟
ـ يدرج هذا النص في فن المقال النقدي
- اسنخرج الصورة البيانية الواردة في التعبير ( على الأديب.......................أو يعوقها )
- اشرحها ، وبين أثرها في المعنى . 
ـ الصورة البيانية هي عبارة عن استعارة مكنية في قوله : "فلا يبدد مواهبه " حيث شب المواهب بشيء مادي يبدد ثم حذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي التبديد وأعطاه للمشبه على سبيل الاستعارة المكنية
- اضبط لفظة ( بله )بالشكل وحدد معناها م وظفها في جملتين من إنشائك .
ـ ضبط لفظة " بله " بالشكل : بَـلْهَ , معناها : اترك " اسم فعل أمر منقول عن مصدر " ـ توظيفها في جملتين من إنشائي .  1) بلهَ الغش 2 ) بلْهَ العاجَز
- أعرب : مهما تكن صفته . 
ـ مهما : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ـ تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم , فعل الشرط
ـ صفته : اسمها مرفوع وهو مضاف والهاء مضاف إليه
ـ يصطرع : فعلل مزيد بحرفين , أصل الفعل : صرع
- جرّد الفعل يصطرع واذكر حرفي الزيادة الأصليين ، ثم هات مثالين على هذا المنوال .
ـ مثالان على هذا المنوال :  )1اصطدم  )2اصطبر
- ما الفرق بين الالتزام والإلزام في الأدب 
ـ الالتزام في الأدب : هو أن يلتزم الأديب بالدفاع عن قضايا الجماهير
ـ الإلزام في الأدب : هو أن يفرض على الأديب الكتابة في مواضيع معينة
- النص مقال نقدي ، وهو البحث القصير في جانب من جوانب موضوع ما متصل بالسياسة أو الاجتماع .......

reaction:

تعليقات