القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب

 

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب

-التعرف على صاحب النص

- من مواليد 08 – 11 – 1963بالناظور
- أستاذ باحث في تخصصات شتى ولاسيما الأدبية والفنية والفكرية منها
شاعر وناقد و مؤرخ وباحث تربوي
يهتم بأدب الأطفال : مسرحا وشعرا وقصة ونقدا ودراسة
يهتم بسيميولوجية التواصل: المسرح، اللباس، اللغة
يهتم بالفلسفة والفكر الإسلامي والعلوم الإنسانية
حصل على الجائزة الوطنية الأولى( التشجيعية) للأدب الإسلامي في دورته الثالثة(2005) المخصص لأدب الطفل لأفضل ديوان شعري المنعقدة بمدينة وجدة تحت إشراف المجلس العلمي
يعد أكثر إنتاجا من حيث الكتب- على حد علمه- على صعيد المغرب الشرقي(16 كتابا ومقالات عديدة في شتى التخصصات

-اكتشاف معطيات النص :

ـ ما السؤال الذي طرحه المهدي على قيس ؟
ـ السؤال الذي طرحه المهدي على قيس هو : ماذا وقوفك والفتيان قد ساروا ؟
ـ بم رد قيس ؟
ـ رد قيس : ما كنت يا عم فيهم
ـ لماذا قدم قيس إلى بيت عمه ؟
ـ قدم قيس إلى بيت عمه طلبا الحطب
ـ ما سبب انقضاء الحطب ببيت قيس ؟
ـ سبب انقضاء الحطب ببيت قيس راجع إلى الرياح وإكرام الضيف ومساعدة الجار
ـ ماذا قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا ؟
ـ قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا : يا مرحبا يا مرحبا
ـ كيف رأت ليلى طلب قيس ؟
ـ رأت ليلى طلب قيس حقا وجب
ـ هل ما ذكره قيس لعمه المهدي هو السبب الحقيقي للزيارة ؟ قدم شاهدا من النص .
ـ ما ذكره قيس لعمه المهدي ليس هو السبب الحقيقي للزيارة
ـ الشاهد : " كم جئت ليلى بأسباب ملفقة "

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى-مناقشة معطيات النص

ـ ما كنية قيس ؟ ولم تكني العرب ؟
ـ يكني قيس بأبي المهدي ـ تكني العرب احتراما للشخص
ـ هل كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ؟ قدم من النص ما يثبت ذلك .
ـ نعم كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ـ ' وما أروي سوى شعرك "اعرية قيس ؟ قدم من النص ما يثبت ذلك .
 ـ ماذا يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا ؟
ـ يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا هو أن ليلى كانت تحب قيسا وإذا بقي معها شاهدهما الناس وتحدثوا عنهما
ويتسببان في إلحاق الضرر بالمهدي وأسرته .
 ـ ما نوع الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس؟ أين ظهر ؟ ومتى ؟
ـ الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس و غزل عفيف ظهر بالبادية , أيام الدولة الأموية
 ـ ما النمط الغالب في النص ؟ وما خصائصه ؟
ـ النمط الغالب في النص هو النمط الحواري
ـ خصائصه : تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.
ـ هل ظهرت البيئة في النص ؟ دعم إجابتك بشواهد
ـ نعم ظهرت البيئة في النص وذلك من خلال استعماله المعجم البدوي : حطب ـ الرياح ـ البيد ـ ظبي ـ المها ـ غزال ـ ذئاب .
ـ ما نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :
أراني شعرك الويل وما أروي سوى شعرك كما لذ على الكره كــلام الله للمشـرك
ـ نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :
أراني شعرك الويل وما أروي سوى شعرك كما لذ على الكره كــلام الله للمشـرك
هي عبارة عن تشبيه تمثيلي
ـ ما سر جمالها ؟
ـ سر جمالها : صورت حب المهدي وتقديره لشاعرية ابن أخيه قيس على مما سبب له من أذى وحديث اكاعتراف مشركي قريش بجمال وحلاوة القرآن الكريم الذي لم يعترفوا برسالة من أنزل على قلبه

3) أستثمر المعطيات - تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى

ـ عرف الغزل العذري " العفيف "
ـ تعريف الغزل العذري : هو غزل ظهر في بني عذرة , أيام الدولة الأموية , يهتم فيه الشاعر بذكر الجانب الروحي للمرأة ويبتعد عن الجانب الحسي المادي .
ـ ما القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره ؟ ـ عرفه , ثم اذكر كيف ظهر في الأدب العربي ؟
ـ القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره هو قالب المسرحية
ـ تعريف المسرحية :
هي نص أدبي يأتي في شكل حوار
ـ ظهر في الأدب العربي في العصر الحديث عندما تأثرنا بالمذاهب الأدبية الغربية
ـ اذكر شخصيات النص المسرحي الذي بين يديك
ـ شخصيات النص المسرحي الذي بين يدي هي :
1) قيس 2) ليلى 3) عفراء 4) المهدي

reaction:

تعليقات