تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات للسنة الاولى ثانوي اداب
الإنسان بين الحقوق و الواجبات أحمد أمين
أي بني !
وكثير.
تحضير درس المطالعة الموجهة الانسان بين الحقوق والواجبات لاحمد امين 1 ثانوي
تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات - التعريف بالكاتب أحمد أمين :
تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات - أكتشف معطيات النص
ـ إلى من يوجه الكاتب خطابه ؟
ـ يوجه الكاتب خطابه إلى ابنه
بما تميزت الحياة في زمن الكاتب؟وبم تميزت في زمن ابنه؟
ـ تميزت الحياة في زمن الكاتب بالهدوء والاستقرار , وتميزت في زمن ابنه بالقلق والحيرة والاضطراب .
كيف كانت تسيير الأمور في زمن الكاتب؟دل على الأمثلة التي ضربها.
ـ كانت تسير الأمور في زمن الكاتب سيرا منظما . وإن لم يكن حسنا ولا كاملا ـ الأمثلة التي ضربها : كان من تحدثه نفسه بالرشوة يخشى افتضاح أمره ونزول العقوبة به ..............
بم استقام الأمر في الأمم الراقبة؟
ـ استقام الأمر في الأمم الراقية بزوال الخوف وحلول الشعور بالواجب محله. وتبادل العطف بين الشعب والحكومة حل محل الرعب والاستبداد , وتحكيم العقل فيما يصلح عن الأوضاع والتقاليد حل محل الطاعة العمياء .
ما الذي يؤلم الكاتب في جيل ابنه؟
ـ الذي يؤلم الكاتب في ولده وفي أمثاله من الشبان هو أنهم فهموا الحقوق أكثر مما فهموا الواجب , وطالبا غيرهم بحقوقهم أكثر مما طالبوا أنفسهم بواجباتهم .
ما سبب تدهور الأمة؟ إلى ما يحتاج التقدم العلمي؟
ـ سبب تدهور الأمة في نظر الكاتب نشأ من عدم الشعور بالواجب
ـ يحتاج التقدم العلمي إلى مصاحبة الشعور بالواجب .ـ يقارن الكاتب بين الخلق الطيب في زمنه وفي زمن ولده , ما خصائص هذا الخلق في الزمنين ؟
ـ خصائص هذا الخلق في الزمنين :
ـ خصائص هذا الخلق ( الطيب ) في زمن الابن : صعب ( قوة المغريات وضعف الحصون المانعات )
ـ خصائص هذا الخلق ( الطيب ) في زمن الكاتب : كان الدين حصنا منيعا من التدهور والسقوطـ بماذا ينصح الكاتب جيل ولده ؟ وما تقديرك لنصائحه؟
ـ ينصح الكاتب جيل ولده بتقوية الإرادة وتدريبها على الخير , ومقاومة بواعث الشر , ومكافحة الشهوات ومحاربة الأنانية .
تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات - مناقشة معطيات النص
هل يخاطب الكاتب ولده تحصيقا أم انه يخاطب جمع الأبناء؟علل اجابتك؟
ـ يخاطب الكاتب من خلال ولده جميع الأبناء , لأنه جاء في قوله : " أكبر ما يؤلمني فيك وفي أمثالك من الشبان " ثم إن الخطاب في معظمه كان بصيغة الجمع المخاطب : إن العلم في زمنكم ..............
ما موقف الكاتب من الحياة في الزمن الحاضر مقارنة بها في الزمن الماضي؟
ـ الكاتب ليس راضيا عن الحياة في الزمن الحاضر , وهو يفضل حياة الزمن الماضي . فيم ترى أمراض العصر الحاضر؟
ـ تُرى أمراض العصر الحاضر : انتشار الرشوة ـ التقصير في العمل ـ خروج الطالب على أمر الأستاذ ـ الخروج عن الأوضاع الألوفة والتقاليد الموروثة ـ تيسر أسباب اللهو وأفانين الخلاعة
- كيف تم علاجها؟
ـ يتم علاج تلك الأمراض في نظر الكاتب بتقوية الإرادة وتدريبها على الخير ومقاومة بواعث الشر , ومكافحة الشهوات ومحاربة الأنانية .ـ بماذا ربط الكاتب العلم النافع ؟ وما تعليقك على رأيه ؟ـ ربط الكاتب العلم النافع بمصاحبة الشعور بالواجب .
ـ تعليقي على رأيه : هو رأي صائب إلى حد ما , لأن العلم النافعرلا بد أن يرتبط بالأخلاق الفاضلة التي تقوده . لا الواجب فقط .
ـ ما أثر الشعور بالواجب في توجيه العلم وجهة نافعةـ الشعور بالواجب يوجه العلم وجهة نافعة , تخدم الإنسان وتوفر له أسباب السعادة والراحة .
ـ بم علل الكاتب ظاهرة القلق في العصر الحديث ؟ وما تعليقك عليها ؟
ـ علل الكاتب ظاهرة القلق في العصر الحديث لكفرانه بالقديم وعدم وجده الجديد الذي يؤمن به
ـ تعليقي عليها : ظاهرة القلق ناتجة عن إحساس الجيل الحاضر بضياعه وهوانه أمام الحضارة الغربية والشرقية .
تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات - أستثمر معطيات النص
قال أحمد أمين: اني لأشفق عليك من زمنك الذي نشأت فيه، فقد كان زمن من قبلك هادئا مستقرا، تجري شؤونه على وتيرة واحدة وأملنا في المستقبل أن يكون زمنا هادئا مستقرا كذلك.
أعرب ماتحته خط.
اين اجد الحل
ردحذف