نص فهم المنطوق حصالة بسام للسنة الخامسة إبتدائي الجيل الثاني
أستعمل الصّيغة: (في الأخير) تفيد: الحوصلة أو الاستنتاج
إنشاء جمل على منوال هذه العبارة:
(فكر بسام جيدا بمبلغ المصروف اليومي الذي يقبضه من والده، وفي الأخير قرّر أن ينفق نصفه لشراء ما يحتاجه).
(تعب الطّفل طول العام الدراسي وفي الأخير جنى ثمار تعبه)
- ضحّى الجزائريون بأنفسهم وأموالهم وفي الأخير نالوا حرّيتهم.
- صبرت طويلا من أجل الوصول إلى أهدافي، وفي الأخير حقّقتها.
التعبير عن الصّور باستعمال صيغة (في الأخير)
- تدرّب العدّاء توفيق مخلوفي جيّدا،
وفي الأخير أحرز الميدالية الذهبية.
- اعتنيت بالفسيلة جيّدا، وفي الأخير نمت نموا سريعا.
- لقد ساهم المواطنون كثيرا في حملة تنظيف الأحياء من القمامة، وفي الأخير استطاعوا أن يوفّروا حاويات لرمي القمامات.
أنتج شفويا:
إن تحدّثنا عن موضوع التبذير والإسراف قد يتبادر إلى ذهن النّاس (التبذير في الأموال)، ولكن الموضوع واسع وكبير.
فالتبذير يشمل جميع مناحي الحياة، لذا بات لزاما على أيّ فرد منا أن يقتصد في ماله ومطعمه، ومشربه، ملبسه. لأنّ الإنسان الذّكي مقتصد ويحسن التدبير في حياته.
وليس صعبا على كلّ واحد منا أن يفكّر في وضع حصّالة في غرفته، يدّخر فيها المال الذي يتحصّل عليه أو يهدى له من الناس، لأنّه سيحتاج إليه في لحظة من لحظات الحياة وتغيّراته، لا سيما وأنّ متطلبات الإنسان في تغيّر وتزايد حسب واقع حاله. فكم من شخص ادخّر مالا في حصّالة صغيرة، وجد فيه الفرج في لحظة من لحظات عصيبة.
وفي الأخير ما يسعني أن أقوله لكم إن أردتم نصيحتي إلّا أن أشجّعكم على ادخار أموالكم والاقتصاد في شؤونكم حياتكم.
أريد أن أشكركم على المعلومات المفيده التي تقدموها لتلاميذ وشكرا
ردحذفأريد أن أشكركم على المعلومات المفيده التي تقدموها لتلاميذ وشكرا الاسم ريان.
ردحذف